Arabic / General

مستشفى مورفيلدز دبي للعيون يطلق عيادة علاج جفاف العين لتلبية الطلب المتزايد من جانب المرضى

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 5 سبتمبر 2017: تأملوا الأعداد المتزايدة لمشاكل العيون نتيجة العيش والعمل في أجواء المنازل والمكاتب الجافة والمكيّفة، فكروا بمن يعانون نتيجة لذلك. ربما لم تسمعوا  بهذا المرض من قبل، إنه التهاب القرنية والملتحمة الجاف، والمعروف عموماً باسم متلازمة جفاف العين او مرض جفاف العين، وهو حالة شائعة تحدث عندما لا تنتج العيون ما يكفي من الدموع أو في حال تبخر الدموع بسرعة كبيرة، أو بسبب إنتاج دموع ذات جودة ترطيب محدودة.

واستجابة لذلك، أطلق مستشفى مورفيلدز دبي للعيون (مورفيلدز) عيادة جديدة لعلاج جفاف العين في المستشفى المتخصص بالعيون بهدف تلبية الطلب المتزايد على تشخيص وعلاج هذه الشكوى التي تزداد شيوعاً بين أفراد المجتمع. وتضم عيادة مورفيلدز الجديدة أحدث التقنيات المتقدمة للتشخيص ومجموعة من الخيارات العلاجية الآمنة والسريعة.

من الجدير بالذكر أن هذا المرض لا يؤدي فقط إلى الجفاف في العين لتظهر عليها أعراض عديدة، منها الشعور بوجود جسم غريب بداخل العين والألم والانزعاج وتشوش الرؤية والاحمرار، ولكن في بعض الأحيان لا تظهر أية أعراض على الإطلاق. كما أن جفاف العين شكوى شائعة للغاية، فقد بينت دراسات حديثة أن حوالي نصف الأمريكيين (48 بالمائة) بين سن 18 عاماً فما فوق يعانون باستمرار من أعراض جفاف العين. ويؤدي إهمال علاج الحالة إلى الألم والندوب وانخفاض في حدة الإبصار.

ورغم أن أعراض جفاف العين خفيفة لدى معظم الناس، يمكن للحالات الحادة أن تسبب الألم وتؤدي إلى المضاعفات، والتي تؤثر عادة على كلا العينين وتشمل الجفاف والشد أو الالتهاب الذي قد يزداد سوءا مع مرور الوقت، والشعور بالحرقة واحمرار العينين والتصاق الجفنين عند الاستيقاظ من النوم، والتشوش المؤقت للرؤية بحيث يتحسن عندما ترمش كما يعاني البعض من فترات إدماع مستمر للعيون يمكن ان يحدث عندما تحاول العين تخفيف الشعور بالانزعاج من خلال إنتاج دموع أكثر.

يحدث جفاف العين عندما لا تنتج العيون الدموع كما ينبغي، أو عندما لا تكون تركيبة الدموع ملائمة وتتبخر بأسرع مما يجب. يمكن لتلك الحالة أن تصعب القيام ببعض الأمور، كاستعمال العدسات اللاصقة أو استخدام الحاسوب أو القراءة لفترات طويلة من الوقت، كما أنها تقلل القدرة على تحمل البيئات الجافة، كما هو الحال في مقصورات الطائرات.

من الصعب تحديد الأسباب الدقيقة لجفاف العين ولكن هناك مجموعة من العوامل المساهمة فيها، ومنها التغيرات الهرمونية وتقدم السن والعوامل البيئية (الأجواء الحارة الجافة) أو القراءة لفترات طويلة والعمل على الحاسوب جميعها أسباب تقلل من معدل رمش العيون، بالإضافة إلى أسباب أخرى كاستخدام بعض الأدوية وإجراء جراحة العين بالليزر واستخدام العدسات اللاصقة وعدد من الحالات المرضية التي تتنوع من التهاب الملتحمة التحسسي إلى التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويمكن لجفاف العين أن يتطور إلى حالة أخطر، وهو التهاب ملتحمة الجفن، على الرغم من ان معظم الحالات بسيطة لا تحتاج إلى علاج محدد، إلا أن هناك حالات نادرة يسبب فيها عدم علاج متلازمة جفاف العين تلفاً في سطح القرنية، وبالتالي يجعلها معرضة للتقرحات والالتهابات مما يهدد سلامة النظر.

يتضمن علاج جفاف العين قطرات مخصصة لترطيب العيون والأدوية التي تعالج الالتهابات في حال وجودها، بالإضافة إلى الجراحة لمنع تصريف الدموع بسرعة كبيرة. وإذا كانت حالة جفاف العيون ناتجة عن مرض معين، فإن علاج المرض  يكون عادة كفيلاً بزوال الأعراض.

في هذا السياق تقول الدكتورة باولا سالفيتي، استشارية طب العيون ورئيسية قسم طب الطيران السريري والمختصة بأمراض الشبكية، والفاحص الطبي المتخصص المعتمد من الهيئة العامة للطيران المدني في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: “يعتبر جفاف العيون شكوى شائعة للغاية في المنطقة بسبب المناخ الخارجي والتكييف الداخلي والاستخدام المكثف للشاشات بمختلف أنواعها. وهي ليست حالة خطرة عادةً ولكن يمكن أن تكون مزعجة جدا لمن يعاني من أعراض عديدة ويمكنها أن تؤثر على نوعية حياتهم. واعتماداً على التشخيص، فإذا كان هناك اختلال في عمل الغدد الجفنية (المبيومية) قد يتضمن العلاج جلسات بتقنيات النبضات الضوئية لعلاج العيون خلال دقائق معدودة فقط. فهو إجراء آمن ثبت علمياً نجاحه بمعدلات عالية”

يهدف مستشفى مورفيلدز إلى تمكين الوصول السهل إلى إمكانات العلاج والتشخيص لجفاف العين بمستوى عالمي رفيع، واستثمر مبالغ كبيرة في تجهيز المختبر التقني المتطور للتشخيص ومعدات علاج جفاف العين.

بدوره قال الدكتور أسامة الجليدي، استشاري طب العيون وأخصائي علاج إعتام عدسة العين والقرنية وجراحة تصحيح البصر بالانكسار لدى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: “تمثل عيادتنا الجديدة لعلاج جفاف العيون محطة متكاملة لتشخيص وعلاج ومتابعة المرضى باستخدام عدد من أكثر الأساليب والتقنيات تطوراً، والتي يقتصر استخدام العديد منها في المنطقة على مورفيلدز.”

يسر مستشفى مورفيلدز دبي للعيون الإعلان عن عرض خاص بمناسبة إطلاق العيادة بسعر 350 درهم إماراتي للتشخيص، ويستمر العرض إلى 30 سبتمبر. تنطبق الشروط والأحكام. الرجاء التواصل عبر الرابط https://www.moorfields.ae/dubai/ أو الاتصال بالرقم 7888 429 9714+ لمزيد من التفاصيل.

ملاحظات للمحررين

حول مستشفى مورفيلدز دبي للعيون

مستشفى مورفيلدز دبي للعيون هو أول فرع لمستشفى مورفيلدز خارج المملكة المتحدة والذي يعد أحد أقدم وأكبر مراكز علاج أمراض العيون والتعليم والأبحاث في العالم. يوفر ‘مستشفى مورفيلدز دبي للعيون’ الكائن في مبنى الرازي بمدينة دبي الطبية مرافق متكاملة لإجراء عمليات للحالات المرضية اليومية وتشخيص المرضى الخارجيين وتقديم خدمات العلاج، بما في ذلك الحالات الطارئة من أمراض العيون التي تستدعي تدخل جراحي أو خلافه.

يعمل المستشفى على الارتقاء بمستوى المعايير في الأبحاث والتعليم الطبي في المنطقة. تعود ملكية ‘مستشفى مورفيلدز دبي للعيون’ وتشرف على إدارته مؤسسة الصحة الوطنية البريطانية. كما يحافظ المستشفى على اتصال وثيق مع ‘مستشفى مورفيلدز لندن’ لضمان تلقي المرضى في منطقة الخليج لأرقى المستويات العلاجية في العالم.

Tags:

Comments are closed.