كلية علي بابا لإدارة الأعمال وأونكتاد تدربان رواد الأعمال الأفارقة على أن يصبحوا محفزين للتحول الرقمي

29 رائد أعمال من 11 دولة في أفريقيا يسافرون إلى الصين للمشاركة في دورة تدريبية لزمالة إيفاوندرز

هانغجو، الصين، 3 تموز/يوليو، 2018 / بي آر نيوزواير / — أحضرت كلية أعمال شركة علي بابا ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) 29 رائد أعمال من 11 دولة في أفريقيا إلى حرم كلية علي بابا بهانغجو في الصين للمشاركة في دورة تدريبية لزمالة إيفاوندرز.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_yapvh2q9/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

زمالة eFounders هي جزء من تعهد جانب جاك ما، الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا ومستشار أونكتاد الخاص لأصحاب المشاريع الشباب والأعمال الصغيرة، بتمكين 1000 رائد أعمال من البلدان النامية في غضون خمس سنوات. وسيأتي مئتان من رواد الأعمال من أفريقيا، مما يدل على التزام ما الشخصي بدعم رواد الأعمال من القارة الأفريقية ومساعدتهم على النجاح في العالم الرقمي. وهذه الزمالة تدعم التزام أونكتاد وشركة علي بابا بأهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك ضمان عدم التخلي عن أي شخص في الاقتصاد الرقمي. وقد أمضى كل من جاك ما والدكتور موكسا كيتوي، الأمين العام لأونكتاد، وقتا مع الزملاء خلال فترة وجودهم في هانغجو.

وقال جاك ما: “بالتعاون مع أونكتاد، نريد تمكين رواد الأعمال الشباب في أفريقيا ليس فقط من أجل النجاح في مشاريعهم الخاصة، بل وتمكينهم من العودة إلى الوطن من أجل أن يثبتوا للآخرين كيفية بناء نماذج أعمال شاملة للعصر الرقمي”.

وقال الدكتور كيتوي: “مع هذه المجموعة الثالثة من رواد الأعمال الشباب، تساعد أونكتاد ومجموعة علي بابا جيلاً جديدًا من قادة الأعمال على الاستفادة إلى أقصى حد من الفرص التي فتحتها ثورة التجارة الإلكترونية”.

وتم اختيار الزملاء من خلال عملية تقديم طلبات صارمة. والزملاء المشاركون هم جميعا مؤسسون أو مؤسسون مشاركون لمشاريع قائمة على منصات التجارة الإلكترونية أو الخدمات اللوجستية أو التكنولوجيا المالية أو البيانات الضخمة أو صناعات السياحة في أفريقيا.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_mw4nml85/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

خلال الدورة التي استمرت أسبوعين، شهد الزملاء مباشرة التأثير التحويلي الذي حققته التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا في الصين. عندما تأسست علي بابا في العام 1999، واجهت الشركة العديد من العوائق ذاتها ونقص البنية التحتية التي يواجهها رواد الأعمال في أفريقيا اليوم. وهذا يجعل شركة علي بابا شريكا مناسبًا بشكل فريد لمشاركة خبراتها ودروسها المستفادة مع رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى بناء شركات التكنولوجيا في إفريقيا.

واجتمع الحضور مع المديرين التنفيذيين في علي بابا والممارسين المحليين للتعلم من خبراتهم في التجارة الإلكترونية، والمدفوعات، والخدمات اللوجستية، والحوسبة السحابية، والتسويق، والتجارة عبر الحدود والابتكار لتحديد الدروس التي يمكن تطبيقها على أسواقهم الخاصة. غطت الدورة  مواضيع متعددة مثل New Retail و  تضمنت زيارات لسوبرماركت هيما Hema Supermarket، ومخزن كينياو الذكي Cainiao’s smart warehouse ومحطات الخدمة الريفية تاوباو service stations. وزار المشاركون أيضا شركاء في نظام مجموعة علي بابا وعاشوا تجربة الاقتصاد غير النقدي في هانغجو. من خلال جلسات تفاعلية مع ممثلي أونكتاد وممثل علي بابا، ناقش المشاركون أيضا مواضيع مثل الجانب المتعلق بالجنسين للاتجاهات العالمية للتجارة الإلكترونية.

وقال براين وونغ، نائب رئيس المبادرات العالمية: “تهدف زمالة eFounders إلى تمكين رواد الأعمال الشباب من أن يكونوا أبطالاً رقميين في بلدانهم الأصلية. هدفنا هو إلهام هؤلاء القادة الشباب من خلال تشارك قصتنا وإظهار التأثير الحقيقي الذي يمكن أن تقدمه نماذج الأعمال التجارية الشاملة على حياة الناس اليومية.”

وكانت مجموعة علي بابا قد استضافت سابقاً الصف الاستهلالي من رواد الأعمال الأفارقة في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 ورواد الأعمال الآسيويين في آذار/مارس 2018. ومنذ مشاركتهم في البرنامج، قام الخريجون بتحويلات استراتيجية تحويلية في أعمالهم وأصبحوا محفزين للتحول الرقمي في بلدانهم الأصلية – تنظيم جولات الاستثمار وكذلك فتح برامج التدريب الخاصة بهم. وبعد التخرج، يستمر المشاركون في تلقي الدعم الرسمي من أونكتاد وعلي بابا.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_pgp35p34/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

وقال أندرياس كوماتو (26 عاما) مؤسس شركة موسوسوك، منصة التجارة الإلكترونية ومقرها في تشاد “لقد غيرت تجربتي مع برنامج eFounders تفكيري. من قبل كنا نركز على إرضاء المستثمرين، لكن الآن أرى أهمية وضع عملائنا أولاً، ثم موظفينا، ثم المستثمرين. دع الآخرين يكسبون أولا، ثم في وقت لاحق سنكسب جميعا.”

معلومات حول هذه الفئة من مشاركي برنامج eFounders، حسب البلد:

رواندا:

  • لي أويهوري، مؤسس شركة غولدجن ثوتس، وهي عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية للمصنعين المحليين، خصوصا الحرفيات الإناث، لمساعدتهن على بيع منتجاتهن.
  • موهيروا كليمنت، مؤسس شركة أبلاس ميوتشوال بارتنرز، وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات المالية المتخصصة في الدفع من النظير للنظير عبر الإنترنت.

كينيا

  • نانسي أمونغا، مؤسسة دانا للاتصالات، وهي منصة لوجستية تقدم خدمات البريد لمنصات التجارة الإلكترونية في أفريقيا.
  • كارولين وانجيكو، مؤسسة دابرويم أفريكا، وهي مؤسسة اجتماعية تقدم خدمات إدارة البيانات الكبيرة بأسعار معقولة لشركات الأبحاث والحكومات والشركات. كما توفر دابرويم أفريكا التدريب على إدارة البيانات وفرص العمل لخريجي الجامعات في أفريقيا لمساعدتهم على تطوير مجموعات المهارات ذات الصلة.
  • ومن بين رواد الأعمال الآخرين من كينيا في هذه الفئة غلاديز كنغ أوري، من زي أو أيه، كارولين كايروكي من دار موضة سارة أفريك، مواي مواريا من أم بايا، ألويز ميشاك من ساندي، ودانييل يو من سوكووتش.

نيجيريا

  • توتشكوا أوكيم، مؤسس شركة كيم ريسورس، وهي شركة تجارة إلكترونية تربط المزارعين الريفيين بالمشترين في جميع أنحاء العالم.
  • تشيجوكي دوزي، مؤسس وان فاي، وهي شركة تقنية مالية تقدم للعملاء الذين لا يحصلون على الخدمات البنكية بما يكفي أو لا يحصلون عليها مطلقا في غرب إفريقيا إمكانية الوصول إلى القروض والمدفوعات من خلال تطبيق أندرويد باستخدام التعلم الآلي لتقييم مدى جدارة العملاء في الوقت الفعلي.
  • من بين رواد الأعمال الآخرين في نيجيريا، مالك بابالولا من غلو وأولوجبينجا أغبولا من شركة فلوت ويف.

جنوب أفريقيا

  • أرنو بلانشيت، مؤسس شركة شوبيت، وهي شركة تجارة إلكترونية تمكّن أصحاب محلات العائلات الصغيرة ​​في جنوب أفريقيا في البلدات والمناطق الريفية من مقارنة الأسعار بأسعار الجملة والشراء بأفضل الأسعار.
  • روي بورول، مؤسس شركة ثانغا، وهو استوديو ذكاء اصطناعي يقوم بتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدة العلامات التجارية على استهداف المستهلكين من خلال مساعدتهم على رواية قصص أكثر قوة لاستخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ومن بين رواد الأعمال الآخرين في جنوب أفريقيا بسون إنغلبريخت، من شركة هورا أونلاين شوبس.

زامبيا

  • برايت شينيوندو، مؤسس شركة برودباي، وهي شركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات المالية تشمل برودباي، وهو نظام دفع يقدم التحويلات المالية، وتسديد الفواتير، وتقوم حاليا بطوير خدمات الوكيل المصرفية.
  • من بين رواد الأعمال الآخرين في زامبيا شيندو كوغو من شركة بروباس ونجافوا موتامبو من موسانغا.

مصر

  • هاني جرجس، مؤسس سوق المصري، وهي منصة عبر الإنترنت تساعد المستهلكين في العثور على بدائل محلية للمنتجات اليومية بأسعار تنافسية مع دعم الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة.
  • ومن رواد الأعمال الآخرين في مصر حاتم أيوب من شركة تريبدايزر.

أوغندا

  • ديفيد غونهاسا، مؤسس شركة راوند بوب، وهي منصة حجز السفر والحجز عبر الإنترنت التي تسعى إلى مساعدة الطبقة المتوسطة المتنامية في أفريقيا على إيجاد خيارات سفر بأسعار معقولة.
  • ومن رواد الأعمال الآخرين في أوغندا نيلسيمس سانغو من إنترشيب وفرانسيس نكورونونغ من زينتي.

بلدان أخرى:

الجزائر: توفيق موسيلمال من  Maisonmaligne.com، منصة التجارة الإلكترونية التي تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي لتغذية وتحسين كتالوغها في الأسواق المختلفة (أمازون، سيديسكاونت)، وتخطط لإقامة شراكة تعهيد قوية مع شركات مصنعة في شمال أفريقيا.

تشاد: أندريه كوماتو، من موسوك، وهي منصة التجارة الإلكترونية التي تربط بين المشترين والبائعين مع خدمة توصيل سريع للمنازل وطرق دفع محلية مبتكرة.

الكاميرون: سيدريك أتانغانا من ويكاشاب، وهي منصة دفع أفريقية تتيح للتجار عبر الإنترنت قبول جميع قنوات الدفع عبر الهاتف الجوال الـ 155 المتوفرة في أفريقيا من خلال منصة واحدة.

تونس: الصادق الغنوشي من  إي تاكسي، وهي منصة سيارات الأجرة التي تقدم الخدمات للعملاء من خلال سوق النقل الرقمي.

  • سامي تونسي من مونريستو، وهو نظام لوجستيات الميل الأخير الذي يربط العملاء مع البائعين المحليين والسائقين المستقلين في سوق متكامل الخدمات عند الطلب.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:

يرجى زيارة الموقع الإخباري الشركاتي لمجموعة علي بابا: https://www.alizila.com/alibaba-unctad-africa-entrepreneurs/
بي رول: https://www.alizila.com/video/b-roll-handout-2018-efounders-fellowship/

موقع زمالة إيفاوندرز: https://agi.alibaba.com/efounders-fellowship

حول مجموعة علي بابا

تتمثل مهمة  مجموعة علي بابا في تسهيل إقامة الأعمال في أي مكان. تهدف الشركة إلى بناء البنية التحتية المستقبلية للتجارة. وهي تتصور أن عملاءها سيلتقون ويعملون ويعيشون على موقع علي بابا، وأنها ستكون شركة تعمر 102 سنة على الأقل.

حول أونكتاد

يدعم أونكتاد البلدان النامية للوصول إلى فوائد الاقتصاد المعولم بقدر أكبر من الإنصاف والفعالية ويساعد على تجهيزها للتعامل مع العوائق المحتملة لتحقيق تكامل اقتصادي أكبر. وللقيام بذلك، يقدم أونكتاد التحليلات يبناء توافق الآراء ويقدم المساعدة التقنية حتى تتمكن الدول الأعضاء من استخدام التجارة والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا كوسائل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. زمالة eFounders هي جزء من مجموعة من الشراكات الذكية التي يقوم أونكتاد ببنائها لبلوغ أهداف التنمية المستدامة.

الصورة: https://mma.prnewswire.com/media/713566/IMG_3899.jpg
الصورة: https://mma.prnewswire.com/media/713568/hema.jpg
الصورة: https://mma.prnewswire.com/media/713569/class_photo.jpg

Releated Post